techdict talk:Cascading style sheet

From ويكي عربآيز
Jump to: navigation, search

اقتراحات

  • ورقة أسلوب متعاقبة

Tick.png --عبدالعزيز الشريف 12:41, 26 أغسطس 2007 (PDT)

  • صفحة الطرز المنسدلة

Tick.png --أحمد غربية 14:08, 26 أغسطس 2007 (PDT)

Tick.png --خالد حسني 10:38, 28 أغسطس 2007 (PDT)

  • صفحة الطرز المتراصة

تعليقات

cascading= شلالي

--محمد سعد 13:05, 22 مارس 2007


كنت أعرب هذا المصطلح على "صفحة الطرز المتراصة" لكني أرى الآن أن "المنسدلة" أفضل من "المتراصة"؛ لان التراص هو التجاور بإحكام "...كالبنيان المرصوص..." بينما المعنى هنا هو الانسدال مثل الستائر التي تحجب كل منها ما خلفها.

"شلالية" ترجمة حرفية صحيحة يا محمد سعد إلا أني لا أحبذها بتاتا في هذا السياق بسبب حرفيتها، حيث أن كلمة cascading تستخدم في الإنجليزية بمعنى أوسع من "الشلال" لتدل فعلا على "الانسدال" (الشعر، الثوب، إلخ...)

كما أني أفضل "صفحات" على "ورقة" بسبب مادية الأولى بينما الثانية أكثر نجريدا: "صفحة الوب" و "صفحة الماء". و كذلك لا أحبذ "ملفات" لأنها تجمدنا في آلية تخزين معينة، بينما صفحات الطرز المتراصة قد تكون مضمنة في وثيقة الرَّقم (inline في html مثلا) أو يمكن أن تولد عالطاير دون وجودها مخزنة في أي مكان. و أجد أن "صحيفة/صحائف" أفضل حتى من "صفحات" لأنها لا ترتبط بفكرة الصفحة الرقمية من الوب و خلافه، خصوصا و أن الاثنان يقعان في نفس النطاق و البتالي فالتمييز بينهما أفضل.

"الأسلوب" كما في اقتراح الشريف، هو طريقة أو منهجية أكثر منه "منظر"، الطراز (و التطريز) متسقين مع فكرة التنسيق البصري، أما "المتعاقبة" فهو من "العُقبى" و "العَقِب" أي شيء أو شخص يلي السابق عليه بعد أن يزول الأول، و بهذا نبتعد عن فكرة التواجد في ذات الوقت و الحجب بانسدالها واحدة أمام الأخرى، و هي الآلية التي تعمل بها CSS.

ملحوظة: بمناسبة الاختصارات، هل لدى أي من المشاركين هنا أفكار نستطيع أن نبدأ بها نقاشا عن آلية لاستنباط الاختصارات؟ أعلم أن الاختصارات غير شائعة في العربية، لكن لنبحث الأمر.

--أحمد غربية 14:08, 26 أغسطس 2007 (PDT)

أقنعتني :) بخصوص الاختصارات، نجد أكثر من وسيلة متبعة في العربية، النحت مثلا كما في بسملة والخ، أخذ حرفين أو ثلاث بارزين في الكلمة كما في ا.ه‍.، أوائل الكلمات كما في ص.ب.، بعض هذه الاختصارات تنطق كما هي أو تكتب فقط وتنطق الكلمة كاملة، هناك أيضا ثنا في أسانيد الأحاديث اختصارا لحدّثنا. أعتقد أن هذا التنوع مفيد ويعطينا مساحة من الحريّة لنصوغ الاختصارات كيفما يتلائم، لكن الأمر بحاجة إلى نظرة تفصيلية أكثر. --خالد حسني 10:38, 28 أغسطس 2007 (PDT)‌‍