نقاش:خطوط

From ويكي عربآيز
Jump to: navigation, search

عندي اقتراح لماذا لا يحسن خط Sans و خط Monospace من ناحية الحروف العربية ، فالحروف المستعملة الآن ليست جميلة على الإطلاق ، ميزة هذه الإضافة أن التوزيعات الكبيرة تستعمل خط واحد بحيث يدعم اللغة الإنجليزية و اللغة العربية و باقي اللغات بشكل افتراضي كما هو الحال في توزيعة أبونتو . زايد

لم أفهم ما هو طلبك تحديدا، أغلب التوزيعات الآن تستخدم خط ديجاڤو لأنه يدعم الكثير من اللغات. لا يمكننا حاليا دمج أي من خطوط عرب آيز معه لاختلاف الرخصة، الحل الوحيد تصميم خطوط من الصفر لدمجها معه وهو ما لا أستطيعه. --خالد حسني 05:44, 4 يونيو 2008 (PDT)

مشروع التوحيد النوعي للحروف العربية

السلام عليكم و رحمة الله

لدي خطوط عربية في مشروع التوحيد النوعي للحروف العربيةعالية الجودة من اقتراح والدي رحمه الله وقد تعاملت معها بتصرف ان أردتم نشرها فهي جاهزة منذ50 سنة وهي محفظة للاتصال بي هاهو العنوان الالكتروني : tahar-ben@hotmail.com

الخط المنفصل

هل يمكن للخط المنفصل ان يسهل حل مشكلة الطرفيات مع العربية و البرامج الاخرى. هذا الخط يبقى فيه شكل الحرف ثابتا مهما تغير موقعه من الكلمة.

صورة لخط كتبه مؤيد السعدي بغرض التجربة

نص بديل


نص بديل


رسالة رسول الله (صلى الله عليه) إلى قيصر:

نص بديل


لابد من قراءة النقاش لفهم الفكرة:

نقاش حول الموضوع


--اسامه عقاد 20:02، 12 سبتمبر 2008 (UTC)

سريعاً جداً.. أعلِّق على هذا الحل بأنه حل خنفشاري، ولن نكون أمة عاملة لها وزنها بين الأمم إن نحن رضينا بمثله.
لا بدَّ من اليوم الذي يأتي به من يقوى على تطويع الأشياء لتساير رونق وتعقيد لغتنا الجميلة، أما أن نتنازل نحن بهذا الشكل المزري فهذا لا يصح أبداً! هذه الدعوة الشيطانية إن هيَ لُبِّيت قبل عشرات السنين في الستينات عندما كانت مسايرة تعقيد لغتنا أزمة حقيقية في عالم الحواسيب والتِّقانة، لتراخى الناس ببساطة ولما رأيت التطور المُذهل الذي حدث في الحاسوب وتعامله مع العربية الآن.
لغتنا هكذا، وهي موصولة، وهذا جمالها. ليس الحل بتغييرها! --مأمون 07:27، 14 سبتمبر 2008 (UTC)
لست ادعو لتغيير طريقة كتابة لغتنا. انما ادعو للنظر في إضافة خط يعمل في سطر الاوامر و البرامج التي يصعب فيها دعم العربية لتسهيل دعمها. هذا الخط الذي رأيته هو مجرد تجربة صممه مؤيد السعدي و هو يلعب و ليس عمل جاد كما قال هو. وأظن انه يمكن تحسينه بمساعدة أهل الإختصاص.
كان العرب يفصلون الحروف احيانا عندما تنتهي السطر و يكملون الكلمة في سطر جديد. --اسامه عقاد 08:51، 14 سبتمبر 2008 (UTC)
أدري أدري، تناقشت مع مؤيد حديثاً في شأن مشابه.
مازلت على كلامي، أتحدث عن المبدأ؛ مبدأنا خاطئ، ومعظم الحلول المطروحة هي ترقيعات التفافية وليست حلولاً جذرية للمشكلات. ينبغي النظر في حلٍّ جذري للأمر، يدرس عجزها عن إظهار الحروف متصلة، عِوض أن ندرس تلاعباً في اللغة نفسها كهذا. --مأمون 10:15، 14 سبتمبر 2008 (UTC)


  • لن يفيد هذا الخط لأن المشكلة الأساسية في هذه البرامج هي ثنائية الاتجاه وليس وصل الحروف، إذا حلت مسألة ثنائية الاتجاه فما بعدها أسهل منها. --خالد حسني 19:19، 15 سبتمبر 2008 (UTC)

هل أُجهض المشروع؟

سمعت من أحدهم نقلاً عن خالد أن هذا المشروع قد أُجهض، فهل هذا صحيح؟ --مأمون 23:17، 27 نوفمبر 2008 (UTC)

ليس بالضبط، لكن الحالة القانونية لبعض (أو لنقل أغلب) الخطوط غير واضحة، ولا يوجد دليل قوي على أنها كانت فعليا ملكية عامة قبل أن توزعها عربآيز تحت GPL. ندرس حاليا الأمر، وكل الخطوط المشكوك فيها ستزال. في ذات الوقت نعمل على تطوير مجموعة خطوط جديدة من الصفر، سيعلن عن تفاصيل المشروع الجديد قريبا إن شاء الله. --خالد حسني 22:18، 28 نوفمبر 2008 (UTC)
أرجو أن لا يدوم الإنتظار طويلا --زايد السعيدي 12:52، 29 نوفمبر 2008 (UTC)